منتديات أحلى بنــــــــــــــــــــــــــــات
معا يا بنات لحمل راية تحمل اسمنا نوقع فيها بحروف ذهبية بمواضيعنا ومشاركاتنا
نرحب بك بالورد والعطر فتفضلي ...............هلا وغلا
منتديات أحلى بنــــــــــــــــــــــــــــات
معا يا بنات لحمل راية تحمل اسمنا نوقع فيها بحروف ذهبية بمواضيعنا ومشاركاتنا
نرحب بك بالورد والعطر فتفضلي ...............هلا وغلا
منتديات أحلى بنــــــــــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}


 

 تفسير سورة الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انتصار الروح
مديرة
مديرة
انتصار الروح


الجنس : انثى سجلت يوم: : 28/08/2009
الموقع : بقعة من عالم كبير
العمل/المهنة العمل/المهنة : مديرة

خدمات المنتدى
بنات وبس: مرحبا

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Emptyالجمعة يوليو 01, 2011 1:26 am

مرحبا [center]
السلام عليكم ورحمة اله تعالى وبركاته
سوف اسال سؤال
لماذا هذا القسم بالذات لا يحوي على مواضيع ؟










مرحبا اليوم جبت لكم تفسير لسورة الناس من القران الكريم




قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ



هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: (( أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)) ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.
وقول الله -جل وعلا-: (( مَلِكِ النَّاسِ )) أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.
فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.
(( إِلَهِ النَّاسِ ))وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.
(( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ))أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.
وقوله -جل وعلا-: (( الْخَنَّاسِ )) الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (( أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته )) فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.
وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fnfnfn.ahlamontada.net
فيض الخاطرة
مديرة
مديرة
فيض الخاطرة


الجنس : انثى سجلت يوم: : 30/08/2009
عمري : 28
الموقع : الجزائر
العمل/المهنة العمل/المهنة : تلميذة

خدمات المنتدى
بنات وبس: مرحبا حبايبي

تفسير سورة الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الناس   تفسير سورة الناس Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 4:28 am

مشكورة انتصار الله يجازيكي الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحلى بنــــــــــــــــــــــــــــات :: القسم الإسلامي :: كلام ربي هو في عيني-
انتقل الى: